الرئيسية / الفتاوى / دعاء الاستيداع والبدعة

دعاء الاستيداع والبدعة

السؤال :

سؤال : ما حكم دعاء استيداع الاموات وغيرهم وما حكم نشر هذا الدعاء
وهو قولهم : اللهم اني استودعتك والدي واموات المسلمين
حافظوا على ادعية الاستيداع واحرصو على الدعاء بها كل يوم حفظكم الله :-
اللهم إني استودعك قلبي فاملأه نورا – اللهم إني استودعتك نفسي ومالي وأهلي وزوجي وأولادي وما أملك وما يملكون فاحفظهم برعايتك واكلأهم بعنايتك .
اللهم إني استودعتك لساني فاجعله رطبا بذكرك في كل آن وحين والجمه من ان يخوض فيما لا يرضيك. -اللهم إني استودعتك نفسي فانزع عنها كل الحجب التي تحول بينها وبينك.- اللهم إني استودعتك صحتي فاحفظها لي حتى ألقاك .- اللهم إني استودعتك قلبي فانزع عنه كل خوف إلا الخوف منك واجعله وعاء لحبك وعلمك واكسه من خشيتك وخوفك .
– اللهم إني استودعتك سمعي وبصري وقلبي وجميع جوارحي فاملأهم نورا وزدهم نورا .- اللهم إني استودعتك نيتي فصفها واحفظها من الرياء .- اللهم إني استودعتك صدري فاجعله منشرحا بذكرك في كل آن وحين وانزع عنه وساوس الشياطين .- اللهم إني استودعتك بصيرتي فنورها بنورك وألهمها رشدا .- اللهم إني استودعتك خاتمتي فاحسنها .- اللهم إني استودعتك قبري فلاتجعله حفرة من حفر النيران، وآنسني في وحشتي واجعل قبري روضة من رياض الجنة.- اللهم إني استودعتك محشري فاجعله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.- اللهم إني استودعتك ميزاني فثقله بما شئت- اللهم إني استودعتك كتابي فيمنه .-اللهم إني استودعتك وجهي فبيضه يوم تسود وجوه- اللهم إني استودعتك مدخلي للجنة فاجعله بجودك وفضلك وكرمك ورحمتك لا بعملي .- اللهم إني استودعتك مقعدي في الجنة فاجعله مقعد صدق عند مليك مقتدر في اعلى جنات فردوسك الأعلى .-اللهم إني استودعتك المزيد فلا تحرمني أن اكون من أهل المزيد .- اللهم إني استودعتك رضوانك فاكنفني فيه .-اللهم إني استودعتك ما بقي لي من العمر فاجعله في رضاك وطاعتك – اللهم إني استودعتك يومي هذا فاجعله في طاعتك ، وأجرني على كل ثانية فيه بما انت له أهل – اللهم اني استودعتك والديّ فارحمهما واكرمهما بما يليق بعزتك وكرمك وجود – اللهم اجعله صدقه جاريه ليّ ولمن كتبها ولوالديّ ولذريتي ولكل من قراها ونشرها برحمتك وفضلك -اللهم تقبله خالصا لوجهك الكريم
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم …….

الجواب :

الجواب : الأحايث التي رأيتها للأحياء وكان صلى الله عليه وسلم يستودع بقوله: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. وعن أبي هريرة أنه قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أردت سفرا تقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك. وعَنْ قَزَعَةَ ، قَالَ: " قَالَ لِي ابْنُ عُمَرَ هَلُمَّ أُوَدِّعْكَ كَمَا وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ) .رواه ابو داود ٢٦٠٠ وصححه الألباني والأصل في الأذكار : أن يُلتزَم فيها بما ورد في النصوص الشرعية من حيثُ ألفاظُها ، وعددها ، وزمانها ، ومكانها ، فأما الأوراد التي يذكرها الناس وقد تكون من وضعهم أو وضع بعض العلماء فتجوز بشروط : - الا تنافي ماورد في الكتاب والسنة . - وأن لا تلتزم في وقت محدد وزمن محدد ، مثل ان تكون بعد الصلوات. -والا يبالغ فيها . والدعاء له مناسبته وهو ظرف السفر ؛ لأن السفر موضع خوف ومشقة . والذي يظهر أن هذا الدعاء الطويل فيه تكلف ويصعب حفظه، وبعضه غير مفهوم خاصة للعامة ، فلا أرى نشره ويكتفي بالأدعية المأثورة أو دعاء استيداع بمثل هذا" اللهم يا من لا تضيع ودائعه ، إني استودعتك ديني ونفسي وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي ، فاحفظني بما تحفظ به عبادك الصالحين " ولا يلتزم في أوقات معلومة ، ولكن فترة وأخرى .

شاهد أيضاً

التفاؤل منهج الإسلام في مواجهة فيروس كرونا

بسم الله الرحمن الرحيم التفاؤل منهج الإسلام في مواجهة الوباء كلمتنا هذه عن قضية غاية …

الاقتصاد والأخلاق مع كرونا

‏بسم الله الرحمن الرحيم أسئلة وحوار أجؤته السيدة ليلى الشافعي ونشر في جريدة الأنباء الكويتية …

التفاؤل في مواجة وباء كرونا

بسم الله الرحمن الرحيم التفاؤل منهج الإسلام في مواجهة الوباء كلمتنا هذه عن قضية غاية …