الرئيسية / الفتاوى / حلف على ترك السجائر

حلف على ترك السجائر

السؤال :

الاستاذ الدكتور … عجيل النشمي المحترم ،،
يرجى التكرم بالاجابة على القضية التالي ذكرها من ناحية شرعية جزاكم الله خيراً .

أنا شخص عاقل بالغ ، ولدي أخ عاقل بالغ كذلك ، وصديق أيضاً ، وأخي وصديقي ابتليا بداء التدخين منذ فترة تتجاوز الثلاثة سنوات ، وهما في السن العشرين من عمرهما تقريباً ، وكنت قد حاولت كثيرا اقناعهما بترك التدخين خلال فترة تدخينهما ولم يستطيعان ، فقررت أخيراً وضع حل صارم نصل به إلى نتيجة حيال ذلك ، وتم الاتفاق بيني وبينهما أخيراً لترك الدخان ، وكان نص الاتفاق كالاتي ، مع العلم أن الاتفاق تم شفهياً وبالحلفان على المصحف على تنفيذه ، حيث وضع كل منها يده على المصحف وقال :
” أتعهد بدفع مبلغ خمسة آلاف ريال سعودي لفلان في حالة تدخيني اي سجارة بعد انقضاء ستة أشهر تماما من تاريخ ابرام العقد ولا تراجع في ذلك ابدا ولا سماح كذلك ”
وحلفت أنا كذلك بعدم التراجع عن ذلك مهما حصل ،
وكان ذلك من أجل وضع حل جاد للمعضلة .

ومن ثم انقضت المدة المتفق عليها ، وحاول أخي تركه وتركه اسبوعين ومن ثم لم يستطع الاستمرار في تركه ، فعاد ودخن ، مع العلم أن فترة الستة أشهر منحت لهما من أجل فعل كل مايمكن فعله ليساعدا نفسيهما على تركه ، وذكر أخي بأنه خفف وحاول خلال هذه الفترة .

فهل تدخين أخي واخلاله بالعقد المبرم يوجب مقتضيات الاتفاق بيننا من حيث دفع الغرامة التي تعهد لي بها وهي ( خمسة آلاف ريال ) ؟
وما الواجب عليه حيال حلفانه على المصحف وعدم التزامه بما حلف ؟ وهل تجزئ كفارة الحلفان اذا لم يكن ينوي أخي الاخلال وقت الحلف ؟

* ملحوظة : لم يشترط وقت معين لتسديد المبلغ المتفق عليه بسبب دراستهما في الوقت الحالي ، واشترط سداده عند توفر أي مبالغ أخرى إضافية أو عند العمل .

وجزاكم الله خيراً ونفع بكــــم .

الجواب :

عليه كفارة يمين والتونة مما هذا المنكر والعمل على تركه بكل مايستطيع. وأرى مسامحته فى المبلغ لأنه كبير وقد يورث بينكم خصومة .

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية