الرئيسية / الفتاوى / زكاة الشركات 1%

زكاة الشركات 1%

السؤال :

 

الرسالة:
قانون الزكاة للشركات في الكويت :

تحصل نسبة مقدارها (1%) سنويا من صافي أرباح الشركات الكويتية المساهمة العامة والمقفلة، ولهذه الشركات عند تقديم إقراراتها بالمستحق عليها مرفقا بها ميزانياتها السنوية بموجب هذا القانون أن تحدد القدر الذي يمثل زكاة عن أموالها من المبلغ المحصل، كما أن لها أن تطلب توجيه المبلغ المستحق عليها أو جزءاً منه إلى إحدى الخدمات العامة. ويعاقب كل من قدم بيانات غير صحيحة أو امتنع عن تقديمها بقصد التهرب من أداء النسبة المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تجاوز خمسة ألاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين مع الحكم بسداد المبلغ المطلوب.

السؤال .. هل تعتبر هذه زكاة أم ضريبة ؟ وهل على الشركات إخراج 1إضافة جديد.5%؟ وإن كانت زكاة فكيف تكون الزكاة من صافي الأرباح؟ هل يمكن وضع شروط معينة لاحتسابها من الزكاة؟

أرجو من حضراتكم إفادتنا الشرعية على هذا القانون. أو إرشادنا إلى مرجع حول هذا الأمر.

نفع الله تعالى بكم الأمة

الجواب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين هذا الذي ذكرتيه هو المادة الأولى من من قانون رقم 46لسنة 2006في شأن الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة وهذه ليست زكاة للأسباب الآتية: أولا : الزكاة تؤخذ من الشركات من رأس المال وصافي الأرباح وليس من الرباح فقط ثانيا : الزكاة 2.5% وليست 1% ويمكن بعد حساب الزكاة يقتطع 1% للدولة كما نص القانون وتخرج الشركة 1.5% للمستحقين للزكاة ثالثا : القانون لم يحدد جهات المستحقين للزكاة والدولة ليست جهة مستحقة للزكاة وقد ورد في هذا القانون في المادة الثانية : تتولى وزارة المالية تحصيل النسبة المقررة بالمادة الأولى لصالح الخزانة العامة للدولة بالكيفية التي ينظمها هذا القانون ولا ئحتها التنظيمية وعلى هذا فالواجب على الدولة إن كانت تريد فرض الزكاة على الشركات وهذا مطلب شرعي وشعبي  أن تطلب إخراج الزكاة من رأس المال وصافي الأرباح السنوية , وأن تحول نسبة 2.5%إلى بيت الزكاة ليقوم بصرفها للمستحقين ولا مانع من أن توزع الشركة نسبة 1% بمعرفتها بشرط أن تصل للمستحقين