الرئيسية / الفتاوى / التأمين

التأمين

السؤال :

السلام عليكم …
شيخنا الغالي انا املك شركة للتأمين بالعمولة و أقوم بالتأمبن على السيارات و التأمين الصحي و السفر و كله عن طريق التأمين التكافلي و بصراحة سمعت ان بعض أمور التأمين حرام و حاب استفسر عنها ان امكن :

1- تأمين الحياة ( التأمين على الراتب في حال العجز الكامل او الوفاة) هل يجوز ؟
2- في الكويت الشركات الكبرى تأمن لحد معين للشركات و المشاريع الكبرى و حال احتاجوا تأمين اعلى ياخذونه من بره و يصير تأمين على التأمين نفسه يعني في حال طلب المشروع التأمين على قيمة 10 مليون و بالكويت حدهم 5 مليون عشان ماتخسر الشركات هالقيمة حال حدوث مشكلة ف تقوم بالتأمين على هذا المبلغ بشركات بره الكويت … شركة من الشركات العالمية طلبت مني اصير وكيلهم بالكويت عشان إعادة التأمين .. يجوز ؟
3- شركات بيع التلفونات و الأجهزة الكهربائية تقوم بكفالة الأجهزة بفترة إضافية غير كفالة المصنع بمبلغ بسيط عن طريق شركات تأمين .. يجوز أقوم بعمل تأمين لهذه الشركات و الأجهزة ؟

و شكرا

الجواب :

السلام عليكم السؤال الأول  مادام التعامل مع شركة تكافلية ولها هيئة شرعية فيجوز التعالمل معها والسؤال الثاني اذا كان مع شركة تكافلية فيجوز لها إعادة التأمين مع شركات في الخارج ما دامت الضرورة لهذا التأمين قائمة فإذا وجدت شركات إعادة تكافلية اسلامية فلا يجوز التأمين مع شركات تقليدية السؤال الثالث: لا يجوز التأمين الثاني لما فيه من الغرر والجهالة وأما التأمين الأول فهو مضمن من المورد بالسعر الإجمالي فيجوز والله اعلم