الرئيسية / الفتاوى / شروط صحة الصلاة

شروط صحة الصلاة

السؤال :

السلام عليكم

يا شيخ، عندي سؤال بخصوص شروط الصلاة وستره العورة…

1) ماهي الشغلات التي يجب على الرجل سترها عند الصلاة ؟؟ اي ماهي الاماكن التي تعتبر عورة ؟؟؟ وماهي الشغلات الاخرى الي تصح الصلاة بها ولكنها مكروها ؟؟ اتمنى التوضيح يا شيخ..

2) وهل يستطيع الرجل ان يصلي بالملابس الداخلية (السروال الابيض الطويل الخفيف(المكسر) والفانيله) ؟؟ وهل يستطيع ان يصلي الرجل بالفانيله الداخلية حفر(اي الكتف طالع) ؟؟؟

3) وهل يستطيع ان يصلي بالملابس اذا كانت من النوع الخفيف، فرضا ان يكون التي شيرت خفيف ؟؟

اتمنى التوضيح يا شيخ…. وجزاك الله خير

الجواب :

لاتصح الصلاة الا بشروط هي الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة والعلم بدخول الوقت وتجوز الصلاة بالمكسر ولكن لايليق في مقام العبادة لله تعالى وأماالصلاة بالشورت فينبغي أن يغطي الركنة احتياطا وتصح الصلاةحينئذ والفقهاء اختلفوا في الفخذ هل هو عورة ولعل الراجح من كلام الفقهاء في هذا ان الركبة ليست من العورة ، وهذا ما ذهب اليه الشافعية والحنابلة ، وانما العورة هي ما بين السرة الى الركبة ، والركبة غير دخلة ، لكن الفخذ داخلة ومستند ذلك ما روى عن ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما فوق الركبتين من العورة " ( التلخيص 1/279 لابن حجر وقال ضعيف الاسناد ) والحنفية والمشهور عند المالكية ان الركبة من العورة ومستندهم ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الركبة من العورة " ( الدارقطني 1/231 وهو ضعيف ) وتكون الفخذ من العورة من باب أولى ولعل الدليل الأقوى يسند قول من قال : إن الركبة والفخذ ليستا من العورة وهو خلاف المشهور عند المالكية والرأي الآخر عند الحنابلة ، ومستندهم ما رواه أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم " حسر يوم خيبر الازار عن فخذه حتى أني لانظر الى بياض فخذه عليه الصلاة والسلام " ( مسلم 2/1044 ) وبما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كشف فخذه فدخل عليه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وهو على ذلك ، فلما دخل عثمان رضي الله عنه سترها وقال : ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة (مسلم 4/1866)

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية