التمتع

السؤال :

هل صحيح أن أفضل أنواع نسك الحج التمتع ، وإذا كان هو أفضلها فما هو الدليل؟

الجواب :

معلوم أن الحج أنواع : القران والإفراد والتمتع ، فالقران : هو أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معاً ، ولا يحل منهما الحاج إلا يوم النحر أو يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طواف العمرة. والثاني : الإفراد : وهو أن يحرم بالحج من الميقات أو من مكة إذا كان مقيماًأو بمكان آخر دون الميقات ثم يبقى على إحرامه إلى يوم النحر إذا كان معه هدي ، فإن لم يكن معه هدي شرع له فسخ حجه إلى العمرة ، فيطوف ويسعى ويقصر ويحل. والثالث: التمتع : وهو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة ، ويؤدي أعمال العمرة ثم يتحلل ، ثم يحرم بالحج يوم التروية. وأما عن أفضل أنواع الحج ، فقد اتفق الفقهاء على جوازها كلها ، واختلفوا في أفضلها – ولعل أفضلها التمتع وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم تمناه فقال : لولا أني سقت الهدي لأحللت ، ولا يتمنى النبي صلى الله عليه وسلم إلا الأفضل فقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، قام النبي صلى الله عليه وسلم فينا فقال: "قد علمتم أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم – ولولا هدي لحللت كما تحلون – ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدى. فحللنا وسمعنا وأطعنا" (صحيح مسلم 8/163 وعلى هذا فأفضل النسك التمتع لمن لم يسق الهدي).

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية