الرئيسية / قضايا الساعة / لا يجوز للزوجين أن يتجسس أي منهما على هاتف الآخر

لا يجوز للزوجين أن يتجسس أي منهما على هاتف الآخر

رداً على سؤال «هل يجوز للزوجة التفتيش على هاتف زوجها وبالعكس»؟ أجاب رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة د. عجيل النشمي ان الحكم الشرعي انه اذا قامت المرأة بتفتيش هاتف زوجها والدخول لحساباته على الفيس بوك وتويتر، فهذا امر لا يجوز.. مضيفاً انه لا يجوز للزوجة، ولا يجوز للزوج ان يتجسسا، أي يطلع أحدهما على رسائل الآخر بأي وسيلة كانت، ما لم يستأذن صاحب الرسائل.
وأكد د.النشمي ان من يقوم بذلك دون علم الآخر آثم، الا اذا كانت هناك شبهة قوية في سلوك محرم يقوم به أحدهما، ويكون القصد منه النصيحة وليس الفضيحة.
ولفت د.النشمي الى ان الحكم يختلف حسب نوع الجرم..
وأضاف النشمي في تصريح خاص لـ «الوطن»: على الرجل «الزوج» ألا يلجأ الى هذا الأمر وكذلك بالنسبة للزوجة ألا تلجأ للأمر نفسه الا بعد ان يصارح أحدهما الآخر ويطلب منه الافصاح عن: هل ما يشك فيه صحيحا أولا؟ فقد يصارحه بالحقيقة وبذلك لا يحتاج الى التجسس الذي نهى عنه الله ورسوله واذا فعل أحدهما ذلك عليه تحمل المسؤولية.
وبين النشمي ان لكل قضية حكمها في الاسلام لكن يبقى المبدأ العام أنه لا يجوز ان يطلع أحدهما على أسرار الآخر لأن معنى السر ألا يطلع أحد على كل ما يكره ان يطلع عليه أحد ويعتبره من خصوصياته لذلك أطلق عليه سرا

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية