الرئيسية / قضايا الساعة / «علماء الشريعة» لا تتدخل في القضايا السياسية.. وما يعنينا أمور الأمة

«علماء الشريعة» لا تتدخل في القضايا السياسية.. وما يعنينا أمور الأمة

أقامــــت رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي حفل استقبال للمهنئين بمناسبة عيد الفطر السعيد استقبلت فيه عددا من العلماء وطلبة العلم والمشايخ وعددا من الشخصيات السياسية والعامة في ديوان د.بدر الرخيص في منطقة الروضة مساء امس الأول.

وفي هذا الصدد قال رئيس الرابطة والعميد السابق لكلية الشريعة د.عجيل النشمي إن الرابطة لا تتدخل في القضايا السياسية وهناك نص يحكمنا في هذا، مؤكدا على انه فيما يتعلق بقضايا الأمة كالفيضانات والنكبات والحروب قمنا بإصدار بيانات عدة سواء في سورية او مصر او ليبيا او تونس ونشارك في قضايا الأمة دون التدخل في القضايا الخاصة.

واضاف د.النشمي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي رابطة تأسست في مملكة البحرين وتضم علماء الشريعة من دول مجلس التعاون من المملكة العربية السعودية والامارات وعمان والبحرين والكويت كل دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى ان الرابطة لديها العديد من الأنشطة، حيث قامت بعقد 3 مؤتمرات وعندنا مؤتمر قادم بالإضافة إلى ديوانية شهرية في الكويت.

ولفت الى ان الرابطة بحمد الله حصلت على مقر لها في الكويت ومقرنا الرئيسي في البحرين، مؤكدا أنها حرصت على مثل هذه الملتقيات التي تقيمها في مثل تلك المناسبات، مبينا ان الرابطة تقوم بين الحين والآخر بدعوة المشايخ والدعاة داخل الكويت والذين يبلغ عددهم بين 90 و100 من المشايخ والدعاة واغلبهم أساتذة في الجامعات، ونأمل بالتوسع في انشطتنا بعد الحصول على مقرنا.

من جانبه قال عضو رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي د.بدر الرخيص: ان الرابطة دأبت على اقامة حفل الاستقبال في أول أيام عيد الفطر السعيد من كل عام، مشيرا الى ان اليوم شهد وجود نخبة من العلماء المتواجدين في الكويت أبرزهم الشيخ د.عجيل النشمي ود.شافي العجمي ود.عصام القطان ود.محمد الشطي وعدد من العلماء.

وأشار إلى ان الحضور استعرضوا الفتاوى التي مرت على العلماء والتي تتعلق بالصــــلاة والصــــيام خاصة فيما يتـــــعلق بالصلاة على الجنائز في الحرم المكي بعد وضع الجــــنائز في الحرم العثماني وقيام المصلين بالصلاة عليهم ومدى جواز هذا الأمر، لافتا إلى أنه تمت مناقشة هذا الأمر حيث تم التأكيد على أن علـــماء المملكة العربية السعودية لا يتخذون اي تصرف او يقومون بأي عمل الا بعد صدور فتوى من قبل هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

وقال د.الرخيص اننا سررنا عبر الالتقاء بالعلماء سائلا العلي القدير ان يتجدد اللقاء في المبنى الجديد الذي قام الشيخ بدر سالم الصباح بتخصيصه مشكورا مأجورا للرابطة في منطقة السلام ويتكون من 4 أدوار وكل دور 1000 متر، لافتا الى اننا في طور التشطيب والتأثيث.

وذكـــــر ان هناك برنامجا معدا يشرف عليه د.عجيل النشمي بالتعاون مع وزارة الأوقاف ونحن حريصون على الجانب التدريبي والتثقيفي اكثر من حرصنا على المؤهل العلمي أو الشهادات التي سيحصل عليها من يلتحق بهذا البرنامج المعد والمخصص للائمة والخطباء.

واضاف د.الرخيص ان الحوار تطرق الى عدة امور أهمها احوال المسلمين في كل مكان وما يتعرض له المسلمون، متسائلا من المستفيد مما يحصل لإخواننا المسلمين المضطهدين في سورية، فـــما يحدث هو جرح غائر وشيء مخزي ومحزن والجميع خاسر في النهاية من حيث الــدماء التي أريقت والأموال التي يدفع ثمنها الشعب السوري من بنيان واراض ومزارع وبنية تحتية وغيرها، داعيا العقلاء الى الحفاظ على ما تبقى في كل الاتجاهات لإيقاف هذا النزيف دون النظر الى من معه الحق ومن ليس معه الحق.

وتـــوجه د.الـــرخيص بالشكر الجزيل لجريدة «الأنباء» لتخصــــيصها للرابطة صفحة اسبــــوعية، مثمنا لرئيس التحرير الـــــزميل يوسف خالد المرزوق ونائــــب رئيس التحرير الزميل عدنان الراشد ومستشار الإدارة العامة الزميل يوسف عبدالرحمن وكذلك الزميلة الصحافية ليلى الشافعي على تعاونهم عبر نشر اخبار الرابطة فلهم كل الشكر والتقدير.

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية