الرئيسية / قضايا الساعة / «المؤتمر الفقهي الثالث» يناقش تحديات فرضتها ظروف الأزمة

«المؤتمر الفقهي الثالث» يناقش تحديات فرضتها ظروف الأزمة

قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الفقهي الثالث للمؤسسات المالية الإسلامية د.عجيل النشمي ان اللجنة تستعد لإطلاق أعمال المؤتمر الفقهي الثالث للمؤسسات المالية الإسلامية خلال الثالث والرابع من الشهر المقبل، بمشاركة موسعة من مؤسسات دولية وعالمية إسلامية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه امس شركة شورى للاستشارات الشرعية القائمة على المؤتمر ان أهمية المؤتمر ترجع إلى أهمية الموضوعات التي تطرح فيه، وأثرها على مسيرة المؤسسات المالية الإسلامية، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي اجتاحت العالم بأسره، وتأتي هذه الأزمة ـ رغم ضراوتها ـ لترسخ قوة الصناعة المالية الإسلامية، وتبرز دورها الفاعل على مستوى الاقتصاد العالمي.

وأكد على ان المؤتمر يناقش المستجدات الفقهية التي طرأت في الصناعة المالية الإسلامية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها بما بتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويهدف المؤتمر إلى تأصيل بعض المعاملات القائمة وتقديم التصورات والحلول لبعض المشكلات من الناحية الفقهية من خلال الاستماع إلى اجتهادات العلماء والخبراء المشاركين في المؤتمر والتباحث في هذه الاجتهادات وصولا إلى قرارات تتمتع بصفة الاجتهاد الجماعي، مما يعطيها زخما وثقة أكثر من تلك الناجمة عن الاجتهادات الشخصية.

وعن محاور المؤتمر قال انه يتناول ثلاثة محاور تم اختيارها بعناية لتلبي حاجة المؤسسات المالية الإسلامية: توزيع أرباح الودائع في المصارف الإسلامية، نقل عبء الإثبات في دعاوى التعدي والتفريط في المضاربة والوكالة في الاستثمار، أحكام إعسار وإفلاس المؤسسات المالية.

ويصاحب المؤتمر ورشة عمل تمهيدية بعنوان «التعثر المالي والتمويل الإسلامي»، يتحدث فيها خبراء قانونيون واقتصاديون دوليون من أبرزهم د.فرانك فوجل الأستاذ في كلية الحقوق جامعة هارفرد. من جانبه قال المدير العام لشركة شورى للاستشارات الشرعية عبد الستار القطان ان العالم شهد حدثا فريدا من نوعه تمثل في الأزمة المالية العالمية، وهو ما دعا كثيرا من الخبراء الماليين إلى إعادة النظر في النظام المالي الذي يسود العالم، والإطار الفكري الذي ينطلق منه، وسيظل الناس ـ خاصة الخبراء الماليين والاقتصاديين ـ يستلهمون العبر والدروس من الأزمة المالية أمدا طويلا.

وأكد على تأثير تداعيات الأزمة على المؤسسات المالية الإسلامية، لافتا الى ان التزامها بأحكام الشريعة حماها من كثير من التحديات التي باتت تعاني منها الشركات والمؤسسات حاليا.

وقال ان المؤتمر سيتناول موضوعات منها: أحكام توزيع أرباح الودائع وأخذ مخصصات توقي المخاطر في المصارف الإسلامية وأثره على حقوق المودعين، مشروعية وآثار نقل عبء الإثبات في دعاوى التعدي والتفريط في عقود المضاربة والوكالة في الاستثمار، أحكام إعسار وإفلاس المؤسسات وتعثرها في أداء ديونها وآثاره ومخارجه الشرعية.

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية