الرئيسية / الفتاوى / قصر الصلاة في السفر

قصر الصلاة في السفر

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع الامه الاسلاميه بعلمكم…

سؤالي متعلق بصلاة المسافر:

1-المسافه التي يبدأ بها المسافر القصر؟ ومن اي يبدأ بحساب هذه المسافه؟ وهل المزارع (مزارع العبدلي مثلا) تعتبر من المباني ؟

2-المده التي يجوز للمسافر القصر بها ؟

3- هل يجوز للمسافر ان يجمع الصلاة دون قصر اذا زادت مدة سفره عن المده المشروعه للقصر؟

وجزاكم الله خير

الجواب :

ويبدأ قصر الصلاة وجمعها من حين تفارق العمران والبيوت من الجهة التي أنت مسافر منها، فإن كان بيتك في الظهر او القادسية فالبداية تكون منها فإذا وصلت إلى المكان الذي تريده تقصر إن نويت أن قيم أقل من المدة القاطعة للسفر وهي أربعة أيام على رأي المالكية والشافعية والحنابلة على تفضيل عندهم، أو تسعة عشر يوما لما روى ابن عباس رضى الله عنهما قال: أقام النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوماً يقصر، فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا، وإذا زودنا أتممنا ( البخاري 34/2)، أو أقل من خمسة عشر يوما عند الحنفية وحجتهم: ما روي عن ابن عباس وابن عمر رضى الله عنهما أنهما قالا: " إذا قدمن بلدة وأنت مسافر وفي نفسك أن تقيم خمسة عشر يوما أكمل الصلاة بها، وإن كنت لا تدري متى يظعن فأقصرها " (نصب الراية3/183) ولك أن تأخذ بأحد هذه الأقوال، فإذا رجعت إلى بلدتك وبيتك فإنك تتم الصلاة لأنك وصلت إلى وطنك الأصلي ولا يحسب يومي الدخول والخروج عند المالكية والشافعية، ويحسبان عند الحنابلة وحجتهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام أربعة أيام. بمكة حين حج. واذا زادت مدة الإقامة على المدد المذكوة فلا يجوز القصر فمن اول ما تصل تتم الصلاة

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية