الرئيسية / الفتاوى / جمع الصلوات للمتيمم

جمع الصلوات للمتيمم

السؤال :

– سؤال : أنا مريض واتيمم للصلاة فهل يجوز أن أجمع بين الصلوات وهل أصلى بالتيمم صلاتين مثل صلاة العصر في وقتها وصلاة المغرب في وقتها .

الجواب :

الجواب : إذا صعب عليك الوضوء أو الذهاب الى الحمام أو كان الماء يضرك بكلام الطبيب فيجوز لك التيمم . كما يجوز لك الحمع بين الصلوات الطهر والعصر والمغرب والعشاء بدون قصر . واما اداء صلاتين بتيمم واحد مقل صلاة العصر والمغرب فمحل خلاف بين الفقهاء فذهب الحنفية إلى أن المتيمم يصلي بتيممه ما شاء من الفرائض والنوافل ؛ لأنه طهور عند عدم الماء . واستدلوا بحديث : " الصعيد الطيب وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين " (2) وبالقياس على الوضوء ، وعلى مسح الخف ؛ ولأن الحدث الواحد لا يجب له طهران . وذهب المالكية والشافعية إلى أنه لا يصلي بتيمم واحد فرضين ، فلا يجوز للمتيمم أن يصلي أكثر من فرض بتيمم واحد ، ويجوز له أن يجمع بين نوافل ، وبين فريضة ونافلة إن قدم الفريضة عند المالكية . أما عند الشافعية فيتنفل ما شاء قبل المكتوبة واستدلوا بالأثر عن ابن عباس : "من السنة أن لا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة ثم يتيمم للصلاة الأخرى ".( أخرجه الدارقطني ( 1 / 185 ) وفي إسناده ضعف . وقالو :هذا مقتضى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه طهارة ضرورة ، فلا يصلي بها فريضتين ، كما استدلوا بأن الوضوء كان لكل فرض لقوله تعالى : { إذا قمتم إلى الصلاة } سورة المائدة ، والتيمم بدل عنه ، ثم نسخ ذلك في الوضوء ، فبقي التيمم على ما كان عليه ؛ ولقول ابن عمر يتيمم لكل صلاة وإن لم يحدث . وذهب الحنابلة إلى أنه إذا تيمم صلى الصلاة التي حضر وقتها ، وصلى به فوائت ويجمع بين صلاتين ، ويتطوع بما شاء ما دام في الوقت ، فإذا دخل وقت صلاة أخرى بطل تيممه وتيمم ، واستدل الحنابلة بأنه كوضوء المستحاضة يبطل بدخول الوقت . ولعل قول الحنفية أوجه لظهور قوة دليلهم ، ويكفي القول بإن التيمم بدل الوضوء وبدل الشيء يقوم مقامه .

شاهد أيضاً

بحث

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

%d8%ba%d9%84%d8%a7%d9%81-%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%88%d8%b7-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

غلاف بحث تحويل البنوك

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية