الرئيسية / الفتاوى / إزالة النجاسة من الملابس الداخلية

إزالة النجاسة من الملابس الداخلية

السؤال :

السلام عليكم

يا شيخ عندي سؤال بخصوص اذا كان هالشيء نجس او لا وهل يبطل الصلاه …

احيانا يكون في الملابس الداخلية(السروال) عند اتساخها وبعد ان يتم غسلها بالغساله(بالماء والصابون) اثار باقيه للوسخ، مثلا خطوط وبقع صفراء(حتى بعد غسلها بالغساله) .. فسؤالي هنا… هل هذه الاثار تعتبر نجسه وتبطل الصلاه حتى بعد غسلها بالغساله ؟؟ اي ، هل يجب ان يرجع اللون مثل ماكان وتكون الملابس بيضاء بدون هذه الآثار ؟؟

وهناك نقطه اخرى ايضا متعلقه نوعا ما بهذا الموضوع..

احيانا عند ارتداء السروال ومع مرور الوقت(لارتداء السروال ليوم او لعده ايام) ، تظهر خطوط صفراء في اماكن متفرقه من السروال… فلا اعرف اذا كانت هذه نتيجه العرق ام هي وسخ ونجاسه من الدبر… فمذا افعل في هذه الحالة ؟؟ هل يعتبر هذا الشيء نجس ومبطل للصلاه ؟؟

وهل علي ان اتحرى عن النجاسه في السروال ؟؟

وجزاك الله خير يا شيخ

الجواب :

اذا تم غسل الثياب الداخلية بالغسالة أو باليد فما يكون من أثر لون لا يؤثر في صحة الصلاة . وأنما الذي يؤثر أن ترى لون البراز أو بقة صفراء من أثر البول - أكرمكم الله- ويؤكدها وجود الرائحة فعليك غسل هذه الملابس ويكفي غسل محل النجاسة فيها . وأما الأثر الذي تجده بلون ولا تدري هل هو من أثر الرطوبة أو النجاسة فلا يضر ولا يبطل الصلاة لأن الأصل الطهارة إلا أذا غلب على ظنك أنه من أثر النجاسة ويستدل عليه بالرائحة . ولا يطلب التحري في كل وضوء وأنما على المسلم والمسلمة تعهدالبدن والثياب بالنظافة المعتادة .

شاهد أيضاً

بحث

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

%d8%ba%d9%84%d8%a7%d9%81-%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%88%d8%b7-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

غلاف بحث تحويل البنوك

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية