الرئيسية / المقالات / كلمة الضيوف في مؤتمر الوطن والمواطن حقوق وواجبات المنعقد في البحرين

كلمة الضيوف في مؤتمر الوطن والمواطن حقوق وواجبات المنعقد في البحرين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمةالضيوف

يلقيها الشيخ عجيل جاسم النشمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونصلي ونسلم على المبعوث سلاماً وأمناً وزكاة وهداية للعالمين وعزاً للمسلمين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد ،،، أشكر لإخواني المسايخ والضيوف الذين شرفوني بالإنابة عنهم لإلقاء هذه الكلمة ، ولاغرو فالله قدَّم أهل العلم على من سواهم ، وأعلا شأنهم وسما بمقامهم في الدنيا ووعدهم مكانة سامية في الآخرة ، فقال عز من قائل : ” يرفع الله الذين آمنوا منكم والذي أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ” ( المجادلة 11).

 

كما أعلا الله قدر الحاكم العادل أيضاً حتى ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في أول السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” إن المقسطين على منابر من نور : الذي يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلّوا ” (رواه مسلم) .

والحمد لله الذي جمعنا في هذا البلد الكريم أهله ، الخيرة أرضه المباركة بأقدام من وطئها من أصحاب النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم .

وإن شرف اللقاء بشرف موضوعه وأهميته ولاشك بأن مفهوم الوطنية والمواطنة وتحديد الحقوق والواجبات من أهم القضايا الملحة اليوم لأنها تعني إذا وضعت في موضعها الأمن والأمان والاستقرار ، وضياعها يعني الفوضى والاضطراب .

وقد وفق القائمون المنظمون لهذه الندوة باختيار عنوان الوطن والمواطن حقوق وواجبات :

فإن كل حق يقابله واجب ، وما لم يقم كل طرف بواجبه يتعذر أن يعطى حقه كاملاً ، فالدولة صاحبة السيادة يربطها وشعبها عقد الولاء والسيادة ، وهو في الشريعة كما قال الماوردي : سياسة الناس في أمور دينهم ودنياهم ، فواجب الدولة رعاية مواطنيها ، ومن هو مقيم على أرضها ، والرعاية تعني توفير سبل العيش الكريم ، من وظيفة ومسكن ، وحياة كريمة ، وينظم هذه العلاقة دستور وقانون .

ويقابل هذا الواجب على الدولة حقوق لها على مواطنيها ومن يقيم على أرضها ، وهو الالتزام باحترام النظم والقوانين ، والعمل الإيجابي في غرس مفاهيم الوطنية ، ونبذ العصبية أياً كان نوعها مما يعكر صفاء العلاقات ، ويورث الخلاف والفرقة ، وهما سبب من أهم أسباب تفكك المجتمعات ، ومن ثم الاضطرابات والانقسامات ، وهما أسرع طريق لانهيار الدول .فإن الدول إنما تنهار من أمراضها الداخلية لامن الأخطار الخارجية .

فإن لحمة المجتمعات وسداها تآلف أفرادها وتعاونهم في سبيل نهضة وطنهم وقوتهم وتوحيد انتمائهم وهويتهم في دولة واحدة وقانون ودستور واحد .

ومن هذا الجمع بين الواجبات ومقابلتها بالحقوق تتفرع العلاقات ، وتبنى الجسور النظامية والعاطفية بين المواطن والوطن ، و بين الشعب وحكومتة ، ولابد من توضيح معالم هذه العلاقات بين المواطن والوطن ، ولعل أهم مضامين هذه العلاقة أمران  :

أولاً : الحفاظ على الهوية :

ولا ينبغي الاختلاف في ذلك ، فإن الاختلاف في تحديد الهوية يعني ضياعها ، والسير بلا هدف ، ويعني ضياع الجهود ، والتخبط في المسير ؛ لأنه مسير لا إلى هدف ، وإن مما لا خلاف فيه أن هويـة بلادنا العربية هي العروبة والإسلام  او قل الإسلام ثم العروبة ،  وليسا هما مفهومين متباينين ، بل هما متكاملان ، بل قل إنهما متلاحمان ، فالعروبة الانتماء للعرب ،  فالإسلام هو الذي يشكل هوية العرب ، كما يشكل هوية غير العرب فالإسلام هو الرابط وهو الهوية

والحفاظ على الهوية شأن الدولة في نظمها وقوانينها وسلطاتها الثلاث متكاملة ، ثم هو شأن المواطنين بشطل مباشر والمقيمين أيضا بطريق غير مباشر  فيتحمل الكل مقابل ذلك الولاء ، والامتثال واحترام الدين والتقاليد والعادات الحميدة التي هي من سمات هويتهم الوطنية والخلقية .

 

 

ثانياً : الشعور بالانتماء :

العلاقة المتبادلة بين الوطن والمواطن مبناها شعور المواطن بالانتماء لوطنه ، هذا الشعور ليس مادة توهب أو تشترى ، أو يتلقاها درساً عابراً ، إنما هي عملية تراكمية تنشأ مع الفرد منذ ولادته على هذه الأرض ، ومشيه المتدرج على أرضها طفلاً فشاباً فرجلاً ، في مراحل تربيتة أسرياً ومدرسياً ومجتمعياً ينمو هذا الشعور بنموه في مراحل حياته كلها ، وإبان ذلك يغذى بحب هذا الوطن الذي عاش وتربى فيه ، وتكونت له فيه ذكريات ومواقف .

ومن جانب آخر يغذي هذا الشعور عوامل من أهمها الدين ، ويتفاعل معها طفلاً وشاباً ورجلاً ورب أسرة ، وطفلة وشابة وامرأة ، زوجة وربة بيت ، كما يغذي هذا الشعور إلى جانب الدين اللغة والثقافة والعادات والتقاليد ، أو قل التراث القديم والحاضر ، وبمجموع ذلك تتكون لحمة الانتماء للأرض أو الوطن الذي يعيشه ، وبهذا الشعور تنمو لديه الإيجابية الذاتية ، فيخلص في عمله بقدر إخلاص حبه وولائه ، أو هكذا ينبغي أن يكون .

هذا الشعور هو الذي تجيش به النفس حين يفارق وطنه إلى بلد لم يتكون له فيه رصيد من المعايشة والتفاعل والذكريات ،  وهذا الشعور ينمو بغض النظر عن المواقف السلبية التي قد تواجـه المرء في بلده ، فقد يطرد من بلده طرداً ، وقد تصادر أمواله ، ويؤذى في نفسه وماله ودينه ، ومع ذلك فهذا الشعور لا يخفت ولا يخبو ، بل حتى لو  اضطر أو يختار جنسية الدولة التى استقر فيها مقامه ، ومع ذلك فإن ميله وحبه إلى بيته الأول بعد قويا جياشا . 

وأختم كلمتى بما بدأت به بالشكر لراعي الخير وراعي الندوة صاحب المعالي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفه حفظه  الباري ومتعه بالصحة والعافية ، كما أشكر لإخواني المشايخ الذين كرموني بإلقاء هذه الكلمة ، كما أشكر الحضور الكرام جميعا .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 



 

شاهد أيضاً

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية

التحوط في المعاملات المالية

بحث التحوط في المعاملات المالية

تحويل البنوك التقليدية لبنوك اسلامية ( المبادئ والضوابط والإجراءات )

تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية